المستشفيات الجامعية وكوورنا.. التعليم العالى: انتقلنا من مفهوم مستشفى العزل إلى تخصيص أقسام عزل بالمستشفيات على مستوى الجمهورية..

المستشفيات الجامعية وكوورنا.. التعليم العالى: انتقلنا من مفهوم مستشفى العزل إلى تخصيص أقسام عزل بالمستشفيات على مستوى الجمهورية..


لعبت المستشفيات الجامعية دورا محوريا خلال الموجة الأولى لفيروس كورونا خلال الفترة الماضية حيث تم تخصيص عدد كبير من المستشفيات كمستشفيات للعزل على مستوى الجمهورية ، ومع تزايد أعداد الإصابات مجددا ، اكد الامين العام للمستشفيات الجامعية ، على مشاركة المستشفيات مرة أخرى ولكن هذه المرة من خلال
تخصيص اقسام فقط داخل المستشفيات وذلك بهدف تقديم الخدمات الطبية للمرضى الآخرين .


وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى وأمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، إن الوزارة انتقلت من مفهوم تخصيص مستشفيات عزل إلى مفهوم اقسام للعزل داخل المستشفيات الجامعية ، موضحا أن تخصيص مستشفى جامعة كاملة للعزل من كورونا يؤدى إلى عدم تقديم الخدمة الطبية للمرضى الآخرين .


وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار فى تصريح خاص ل "اليوم السابع " أن تخصيص مستشفى للعزل يعنى وقف الخدمة وان المستشفى لا تقوم إلا بتقديم خدمات العزل ، موضحا أنه سيتم تخصيص اقسام للعزل داخل كل مستشفى لمسارات واضحة ومحددة وتؤدى الخدمة بباقى المجالات .

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، أن أصبح لدينا دراية اكثر عن طرق نقل المرض وما هى الاحتياطات التى يجب اتخاذها حتى لا يتم نقل المرض ، مشيرا إلى أن الفترة السابقة مع بداية انتشار كورونا كان لدينا قلق عن نقل الفيروس .

واستطرد الدكتور حسام عبد الغفار انتقلنا من مفهوم مستشفى العزل إلى أقسام العزل مع تطبيق الإجراءات والقواعد الاحترازية لمنع انتشار الفيروس وذلك لتقديم الخدمة للمصابين بكورونا وكذلك للمرضى الآخرين ، لافتا إلى أن ذلك سيتم تطبيقه على مستوى المستشفيات الجامعية على مستوى محافظات الجمهورية .


ومن جانبه قال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان ، إن الجامعة جاهزة لمساندة الدولة فى حالة تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، وذلك من خلال المستشفى الجامعى لافتا إلى أنه تم افتتاح مستشفى بدر التعليمى التابعة لجامعة حلوان فى شهور يونيه الماضى وفى نفس يوم تشغيل المستشفى تم استقبال حالات مصابة بفيروس كورونا وتقديم خدمة العلاج لها .


واضاف الدكتور ماجد فهمى نجم ، أن جامعة حلوان تشارك وزارة الصحة فى تقديم الخدمات الطبية بمستشفيات العزل وذلك من خلال تقديم اساتذة كلية الطب والاستشاريين إلى مستشفى 15 مايو التابعة لوزارة الصحة وذلك للمشاركة فى علاج المصابين بفيروس كورونا وكذلك علاج المرضى الآخرين وتقديم الخدمات الطبية لهم .

وفى نفس السياق قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ ، ان الجامعة جاهزة لتقديم خدماتها من خلال المستشفيات الجامعية وذلك لمساندة الدولة فى أزمة فيروس كورونا فى حالة تزايد أعداد المصابين مرة أخرى .

واضاف الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى فى تصريحات خاصة ل " اليوم السابع " أنه فى حالة ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى وتزايد المعدلات سيتم تخصيص اقسام للعزل داخل مستشفى الجامعة بكفر الشيخ وذلك تطبيقا لتوجهات وزارة التعليم العالى من حيث المشاركة فى تقديم الخدمات لعلاج مصابى كورونا بما لا يضر المرضى الآخرين من تقديم خدمات الكشف والعلاج لهم .