تحالف من شركات الفضاء الروسية يستعد للتنقيب عن الذهب فى مصر

تحالف من شركات الفضاء الروسية يستعد للتنقيب عن الذهب فى مصر
مناجم ذهب

كشفت وكالة "أنباء روسيا" الإخبارية، مساء اليوم الخميس، أن وفدا من المؤسسة الروسية "سينتيز" قام بزيارة إلى مصر مؤخرا، لدراسة إمكانية مشاركة شركات الفضاء الروسية فى المشروعات التى تطرحها القاهرة للمشاركة فى استخراج واستغلال مناجم الذهب المصرية.

وقال فيتشيسلاف شابلين المدير العام لمؤسسة "سينتيز" الروسية فى تصريحات خاصة للوكالة الروسية، والذى ترأس الوفد الروسى أنه قام ببحث إشتراك روسيا مع الجهات الحكومية المصرية فى أعمال الكشف واستغلال عدد من المناجم المصرية فى "أم الروس"، و"أم سمرة"، و"بكارى" و"أم عود"، و"حنجلية"، والخامس بجنوب غرب مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.

وأكدت الوكالة الإخبارية الروسية أن موسكو تعد تحالف "كونسورتيوم" للمشاركة فى هذه الأعمال، تترأسها شركة "آيرو سبيس مونيتورينج آند تكنولوجى" والتى أسست عام 1956، حيث تعد شركة رائدة فى استخدام تقنيات الفضاء ومعداتها فى البحث عن الذهب والمعادن الثمينة، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الشركات الروسية الرائدة فى هذا التحالف.

الجدير بالذكر أن روسيا لها تاريخ قديم فى البحث والتنقيب واستخراج الذهب فى المنطقة العربية، حيث قد انشئ أول روسى لاستخراج الذهب من الرمال فى سلطنة "سنار" السودانية والتى كانت تابعة لمصر خلال فترة حكم محمد على فى عام 1838.

وكان عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية قد أعلن عن طرح مناقصة دولية للمشاركة فى استخراج واستغلال مناجم الذهب المصرية بالمناجم الخمسة المذكورة أعلاه