رئيس جامعة الزقازيق يشيد بتطبيق نظام التصحيح الإلكتروني لـ5 مقررات بـ"الحقوق"

رئيس جامعة الزقازيق يشيد بتطبيق نظام التصحيح الإلكتروني لـ5 مقررات بـ"الحقوق"
الدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق

أشاد الدكتور خالد عبدالباري، رئيس جامعة الزقازيق، بتطبيق نظام التصحيح الإلكتروني بكلية الحقوق لأول مرة هذا العام، حيث أدى طلاب الفرقة الأولى امتحان مادة المنظمات الدولية لأول مرة كأول بادرة في تطبيق هذا النظام بالكلية، حيث تعد المادة الأولى، التي تطبق الكترونياً ضمن خمس مقررات خلال الفصلين الأول والثاني للعام الجامعي 2016/2017.

كما طالب رئيس الجامعة بوضع أكثر من عشرة نماذج للامتحان الواحد، بدلا من ثلاث نماذج للقضاء نهائيا علي ظاهرة الغش.

وقال الدكتور عبدالحكيم نور الدين، إن هذا التصحيح الإلكتروني تم تطبيقه بنجاح في كلية التجارة بنجاح ومن المنتظر تعميم التجربة على باقى المقررات وكلية الحقوق بدأت تنفيذه في خمس مقررات وبإذن الله سوف يعمم هذا النظام بكليات الجامعة.

وأوضح أن الأسئلة بهذا النظام موضوعية يحتاج وضعها وترتيبها إلى جهد ووقت فبالتالي لا بد أن تكون الأسئلة دقيقة ومن شروطها الدقة وقياس الاستيعاب والفهم وليس الحفظ، وهذا يتطلب التدريب سواء علي مستوى أعضاء هيئة التدريس أوالطلاب وهو ما أكد عليه رئيس الجامعة.

وصرح الدكتور محمد جمال عميد الكلية، بأن مجلس الكلية قد وافق على تطبيق نظام التصحيح الالكتروني لخمسة مقررات لهذا العام بدأت اليوم بمقرر المنظمات الدولية للفرقة الأولى للدكتور نبيل حلمى والدكتور سعيد جويلى ثم مقرر مصطلحات قانونية بالإنجليزية للفرقة الثانية للدكتور أحمد عز والدكتور سعيد جويلى يليها مقرر اللغة الفرنسية للفرقة الأولى للدكتور محمد جمال والدكتور أحمد الهواري، وتستعد باقي الأقسام لتطبيق النظام العام القادم.

ومن جانبه، قال الدكتور نبيل حلمي، أنه لا شك أن تزايد أعداد الطلاب في الجامعات وخاصة الكليات النظرية وكلية الحقوق في مقدمتها هو ما دفع قسم القانون الدولي العام بالكلية إلى تقديم اقتراح تطبيق نظام التصحيح الإلكتروني مما يساهم في تلافي أي أخطاء ويحقق العدل والمساواة لجميع الطلاب للحصول على التقدير الذي يستحقونه وفقا للمجهود الذي بذلوه ويضمن إعلان النتائج خلال فترة قصيرة قد يكون فى نفس اليوم مهما كانت الأعداد مع تلافى أى أخطاء يمكن أن يتظلم منها الطالب إداريا بالجامعة أو قضائيا وهذا يزيد من ولاء الطلاب للكلية والجامعة.

كما أشار الدكتورنبيل أنه تم تدريب طلاب الفرقة الأولى خلال المحاضرات على هذا النظام بعرض أكثر من نموذج للامتحان بهدف قياس مهارات الطلاب على الفهم والمعرفة وتجنب أى شُبهة محاباة أو ميل أو أخطاء بشرية مما يرفع درجة الثقة والشفافية في النتائج وبين الطالب والجامعة.

وأضاف الدكتور طارق الشيخ، أن الآمال معقودة على هذا النظام للتغلب علي العجز فى القوي البشرية بشكل عام من أعضاء هيئة التدريس ومعاونين وإداريين كما أن التصحيح الالكتروني يقلل من المجهود المبذول في الكنترولات ومن ثم استغلال الوقت والجهد في أعمال تفيد الطلاب ويسعى أساتذة الكلية حاليًا إلى إعداد بنوك للأسئلة تستوعب محتويات مقررات الكلية.