استشارى نفسى يحذر: مشروع قانون الحضانة يعرض الأم للاكتئاب والانتحار

استشارى نفسى يحذر: مشروع قانون الحضانة يعرض الأم للاكتئاب والانتحار
اكتئاب - صورة ارشيفية

قال الدكتور إبراهيم مجدى حسين استشارى الطب النفسى أن مشروع قانون الحضانة الجديد الخاص بالطفل يؤثر تأثيرا سلبيا على صحة الأم، ويؤدى إلى الإصابة ببعض المشاكل النفسية منها الاكتئاب والقلق والأرق والإحساس بآلام جسدية متفرقة فى الجسم بدون وجود أى أسباب عضوية، موضحا أنه بعد اقتراح هذا القانون ثارت حالة من الهلع نتج عنها انتشار هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعى تحت اسم "على جثتنا"، مما يعد دليلا على أن الأمهات انتابتهم حالة من الهلع والخوف الشديد من آثار القانون، لأن غريزة الأمومة تعد من أقوى الغرائز .     

وتابع الدكتور إبراهيم مجدى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن هناك عدة هرمونات مرتبطة بغريزة الأمومة منها الاوكتسون و البرولاكتين، والتى تجعل الأم دائما فى حالة تفكير فى أولادها و تشعر بهم فى أى وقت، وعندما تشعر أن أولادها سوف يتم أخذهم منها تصاب الأمهات بالإحباط و اليأس و الانتهاء بالاكتئاب أو الانتحار، وهناك عدة دراسات ربطت بين زيادة معدلات الانتحار بين النساء غير الحاضنات، مضيفا أن فى هذه الحالة يكون العلاج بمضادات الاكتئاب والقلق.

وأضاف أن الأعراض تظهر على الأمهات على شكل حزن شديد وبكاء مستمر والميل للعزلة  وأرق وغثيان ومحاولات انتحار ومزاج سىء و الميل إلى الصراخ.

الجدير بالذكر أن اقتراح قانون الحضانة الجديد ينص على ذهاب حضانة الطفل إلى والده فى حالة طلاق الأب والأم و زواج الأم من شخص آخر.