آداب الزقازيق تعقد مؤتمراً للإحتفال باليوم العالمى للفلسفة

آداب الزقازيق تعقد مؤتمراً للإحتفال باليوم العالمى للفلسفة
المؤتمر

نظمت كلية الآداب بجامعة الزقازيق المؤتمر السنوي لكرسى اليونسكو للفلسفة تحت رعاية الدكتور خالد عبدالباري رئيس الجامعة، ورئاسة الدكتور عماد مخيمر عميد كلية الآداب بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين في الفلسفة من جامعات الإسماعيلية والمنوفية والأزهر والمنيا والقاهرة وعين شمس .
 
وصرح الدكتور حسن حماد رئيس قسم الفلسفة ومقرر المؤتمر أن مؤتمر هذا العام هو الخامس لكرسي الفلسفة وأنه مرتبط باحتفالية اليونسكو بتخصيص الأسبوع الثالث من نوفمبر للاحتفال باليوم العالمي للفلسفة .
 
وأشار إلى أن هذا المؤتمر يمثل لقاء الفلاسفة والمفكرين، مبيناً أن الفلسفة عنوان التقدم وهى محبة الحكمة التي تستند إلى العقل وضد التفكير المتطرف ضد إقصاء العقل والآخر ونحن في العالم العربي الآن في أشد الحاجة إلى التفكير الفلسفي ،.
 
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد الحليم عطية أستاذ الفلسفة بآداب القاهرة وأحد فرسان الفكر والفلسفة، حيث أقام جسراً من الفكر الفلسفى بين دول المشرق والمغرب العربي بل والعالم أجمع ، وأن هذا المؤتمر يأتي بين مناسبتين الأولى احتفال العالم بكرسي الفلسفة باليونسكو والثانية الاحتفال بمرور 40 عاما على وفاة الفيلسوف الألماني هيدجر الذي عرف  بتأثيره الكبير على المدارس الفلسفية في القرن العشرين ومن أهمها الوجودية ، التأويلية ، فلسفة النقض أو التفكيكية ، وما بعد الحداثة .
ومن أهم إنجازاته أنه أعاد توجيه الفلسفة الغربية بعيداً عن الأسئلة الميتافيزيقية واللاهوتية والابستمولوجية.